قصة حصان طروادة

قصة حصان طروادة

2fac8fcb81b2906ba9b7adcb7fb21a2a

 

حصان طروادة (بالإنجليزية: Trojan Horse)

جزء من أساطير حرب طروادة، إلا أنها لا تظهر في الجزء الذي يرويه هوميروس في الإلياذة عن الحرب، حصان طروادة أكبر الأحصنة الخشبية في التاريخ ويبلغ من الطول 108 متر ومن الوزن 3 أطنان، ليكن أمتن حصان خشبي في العالم، بعد حصان طروادة هناك حصان زقاونة لدى شعب الرومان والجرمان.

الأسطورة

تروي الأسطورة أن حصار الإغريق لطروادة دام عشر سنوات، فابتدع الإغريق حيلة جديدة، حصانا خشبيا ضخما أجوفا بناه إبيوس وملئ بالمحاربين الإغريق بقيادة أوديسيوس، أما بقية الجيش فظهر كأنه رحل بينما في الواقع كان يختبئ وراء تيندوس، وقبل الطرواديون الحصان على أنه عرض سلام. وقام جاسوس إغريقي، اسمه سينون، بإقناع الطرواديين بأن الحصان هدية، بالرغم من تحذيرات لاكون وكاساندرا، حتى أن هيلين وديفوبوس فحصا الحصان فأمر الملك بإدخاله إلى المدينة في احتفال كبير.

احتفل الطرواديون برفع الحصار وابتهجوا، وعندما خرج الإغريق من الحصان داخل المدينة في الليل، كان السكان في حالة سكر، ففتح المحاربون الإغريق بوابات المدينة للسماح لبقية الجيش بدخولها، فنهبت المدينة بلا رحمة، وقتل كل الرجال، وأخذ كل النساء والأطفال كعبيد.

كانت مدينة طروادة تحت إمرة الأمير هيكتور والأمير بارس والذي كان سببا رئيسيا في الحرب بخطفه هيلين ملكة اسبرطة، وزوجة مينلاوس شقيق أجاممنون بن أتريوس.

كانت الأميرة كاساندرا تتنبأ بالمستقبل، وقبل ولادة الأمير بارس تنبأت بأن المولود الجديد سيكون سببا في دمار طروادة فأمر الملك بقتل المولود بعد ولادته، لكن الحاجب الذي أمر بقتل الأمير الصغير تركه في العراء وذهب.

 

بقلم مريم ناصر

بواسطة : عمر السقاف

كاتب ومدون ليس لي قيود أو حدود , ساخر ناقد , ممل , متأمل , ضاحك متفلسف , أحب المتناقضات لأن الحياة بها أجمل , أكره التكرار إلا فيما أتكلم أنا , أهوى تفاصيل الأشياء , آلية عملها , الآدب العام , القصص الغامضة , أهوى الكمبيوتر بكل مجالاته ومتعمق بتفاصيله , أهوى الإلكترونيات , التشفير , القرصنة المعلوماتية فقط لإثبات أن لا هنالك ماهو كامل وآمن ^^ ,, أنا طالب جامعي و متخرج بدبلومة برمجة حاسب ولدي عدة دبلومات مهنية وشهادات أخرى في الحاسوب والعلوم الإنسانية وتطوير الذات .

شاهد جميع مقالات

مقالات ذات صلة

إكتب تعليقك

إسمك الكريم * رابط موقعك المُفضل

تابعني على تويتر

إعلان ترويجي

تابعونا من خلال الفيسبوك